نحن مع غزة
قديم 08-23-2007, 05:27 PM   #1
مغرمة فلسطين
I ♥ PALESTINE
 
الصورة الرمزية مغرمة فلسطين

قوة السمعة: 305 مغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond repute

Smile «ღ» أرض الرِباط / فِلسطين / أرض الصمود «ღ»


 فِلسطين فلسطين هي جزء طبيعي من بلاد الشام ومنطقة

تاريخية تقع شرق البحر الأبيض المتوسط تصل بين جزئي العالم

فِلسطين

فلسطين هي جزء طبيعي من بلاد الشام ومنطقة تاريخية تقع شرق البحر الأبيض المتوسط تصل بين جزئي العالم العربي الأسيوي والأفريقي بوقوعها وشبه جزيرة سيناء عند نقطة إلتقاء القارتين ، حدودها ما بين نهر الأردن والبحر المتوسط. وتحتوي هذه المنطقة على عدد كبير من المدن الهامة وعلى رأسها مدينتي القدس وبيت لحم وحيفا.


الأرض

تمتلك المنطقة أرض متنوّعة جدا، تقسم عموما إلى أربعة مناطق وهي من الغرب الي الشرق السهل الساحلي، التلال وجبال الخليل، وادي الأردن، و الهضبة الشرقية. في أقصى الجنوب هناك صحراء النقب. تتراوح الإرتفاعات من 395 قدم تحت مستوى البحر على شواطئ البحر الميت، وهي أخفض نقطة على سطح الأرض، إلى 1020 قدم في أعلى قمم جبال الخليل.

تمتلك المنطقة عدّة مناطق خصبة. إمدادات المياه للمنطقة ليست وفيرة. نهر الأردن هو النهر الوحيد في المنطقة، يتدفق جنوبا خلال بحيرة طبريا (بحيرة الماء العذبة الوحيدة في المنطقة) إلى البحر الميت الشديد الملوحة.


التكوين التاريخي والتمدد الصهيوني

فلسطين في عهد الكنعانيين (نحو 3000 ق.م.)

لم تعرف فلسطين كدولة منذ خمسة آلاف عام حتى عهد الاحتلال البريطاني عام 1920 سوى ثلاث لغات: الكنعانية أولا، والآرامية ثانيا (وهي لغة المسيح عليه السلام) والعربية ثالثًا.

العربي الأسيوي والأفريقي بوقوعها وشبه جزيرة سيناء عند نقطة إلتقاء

. . .

فلسطين في عهد النبي داود عليه السلام (القرن العاشر ق.م):

تولى داوود عليه السلام الحكم بعد طالوت(شاؤل)، ووحّد أسباط إسرائيل، واستولى على يبوس (القدس)، وجعلها عاصمته. وانتصر على الفلسطينيين، وانتهز فرصة اختلاف مصر والعراق وتقسيم سورية، فوسّع ملكه وقهر الآراميين في دمشق، ولكن الساحل الفلسطيني من يافا إلى رفح ظل بأيدي المصريين.

القارتين ، حدودها ما بين نهر الأردن والبحر المتوسط. وتحتوي

. . .


فلسطين في العهد اليوناني والبيزنطي (القرن السادس ق.م.):

قهر الإسكندر المقدوني الفرس واستولى على سورية، وأخضع غزة، وفتح القدس سلمًا.

وحين تُوفي الإسكندر انقسمت دولته بين قادته، وكانت فلسطين من نصيب أنتيجونس، ثم قهره البطالمة في غزة (312 ق.م.)، وضموا فلسطين إلى مصر إلى أن تغلب عليهم حاكم سورية أنطيخوس الثالث (198 ق.م.) وبعد ذلك ظلت فلسطين في حالة اضطراب وحروب، وتعددت عليها الدول من مكابيين وأنباط ورومان.


هذه المنطقة على عدد كبير من المدن الهامة وعلى رأسها

. . .

فلسطين في صدر الإسلام (القرن السابع الميلادي):

كانت غزوة مؤتة بداية الصراع بين المسلمين والبيزنطيين، وجهز النبي صلى الله عليه وسلم جيشًا بقيادة أسامة بن زيد، وأنفذه أبو بكر الصديق رضي الله عنه، فوصل إلى حدود الأردن، ثم عاد لنجدة الخليفة أبو بكر في حروب الردة.

وأرسل الصديق (633م) عدة جيوش استطاعت أن تهزم الروم في وادي عربة، وأن تتوغل حتى غزة، وجنوب فلسطين، وحققت انتصارات عظيمة في أجنادين، وفتحت فحل وبيسان وغزة ونابلس واللد ويافا. وتوحدت الجيوش وانتصرت في اليرموك، ودخل المسلمون القدس في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه بالصلح مع أهلها.

مدينتي القدس وبيت لحم وحيفا. الأرض تمتلك المنطقة أرض متنوّعة


. . .

فلسطين في العهد المملوكي (القرن الرابع عشر الميلادي):

وصلت جموع الصليبيين فلسطين فاحتلت الرملة، ثم يافا ودمرتها، واستولت على القدس في 1099 وذبحت سكانها حتى زاد عدد القتلى على 70 ألفًا، وأقام الصليبيون مملكة لاتينية، ومدّوا نفوذهم إلى عسقلان، واستقروا في طبرية، واحتلوا عكا.

ولكن المسلمين قاوموهم، واستطاع عماد الدين زنكي استعادة بعض المدن والإمارات، ونجح صلاح الدين في استرداد بيت المقدس، وهزم الصليبيين في حطين (1187). وظلت بقايا الصليبيين في بعض المدن حتى استطاع السلطان المملوكي قلاوون أن يُطهر البلاد منهم في 1291م.

كما دافع المماليك عن فلسطين ضد المغول، وانتصر قطز والظاهر بيبرس عليهم انتصارًا فاصلاً في عين جالوت القريبة من الناصرة في 1259.

وقسّم المماليك فلسطين إلى وحدات إدارية (سناجق)، وبنوا فيها المدارس، واهتموا بإصلاح المسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي.

جدا، تقسم عموما إلى أربعة مناطق وهي من الغرب الي

. . .

فلسطين في العهد العثماني (القرن السابع عشر الميلادي):

ظلّت فلسطين تابعة للدولة العثمانية طيلة أربعة قرون، ولم تتغير الصورة الإدارية والعسكرية لفلسطين عما كانت عليه أيام المماليك.

وقد استطاع ظاهر العمر شيخ صفد أن يضم إليه طبرية ونابلس والناصرة وعكا سنة 1750 إلى أن ضم أحمد الجزار سورية كلها، واستطاع أن يرد حملة نابليون بونابرت عن عكا سنة 1799.

ثم حكم إبراهيم باشا (ابن محمد علي) فلسطين عشر سنوات إلى أن استعادتها الدولة العثمانية. وفي السنوات الأخيرة من العهد العثماني كانت فلسطين من الناحية الإدارية تقع في قسمين إداريين: الأول هو متصرفية القدس المستقلة المرتبطة بوزارة الداخلية في استانبول، وكانت أقضية بئر السبع والخليل وغزة ويافا تابعة لها بالإضافة إلى بيت لحم، والثاني: شمال فلسطين الذي كان يتبع لواءين: لواء نابلس ومن أعماله طولكرم وجنين وطوباس وبيسان، ولواء عكا، ومن أعماله صفد وطبرية والناصرة وحيفا. أما من الناحية العسكرية، فكانت فلسطين جزءًا من القيادة العسكرية العامة لسورية.

الشرق السهل الساحلي، التلال وجبال الخليل، وادي الأردن، و الهضبة

. . .

اليهود قبيل الاحتلال البريطاني:

لم يكن عدد اليهود في فلسطين يتجاوز 56 ألفا مقابل 644 ألف فلسطيني، أي بنسبة 8% إلى 92% ولم تتعد نسبة الأراضي التي يملكها اليهود 2% من أرض فلسطين.

بدأت أول موجة هجرة يهودية إلى فلسطين عام1882، وبلغ عدد المهاجرين اليهود حتى عام 1903 حوالي 20 ألفا.

بعد احتلال بريطانيا لفلسطين في تشرين الأول/أكتوبر 1917 أعطى بلفور في 2/11/1917 وعده لليهود بإنشاء وطن قومي لهم في فلسطين.

مدينتي القدس وبيت لحم وحيفا. الأرض تمتلك المنطقة أرض متنوّعة

. . .

اليهود من الاحتلال حتى عشية الحرب :

أصدرت الأمم المتحدة قرارها بتقسيم فلسطين في 29/11/47 إلى دولتين: فلسطينية ويهودية اقتطع لها 54% من أرض فلسطين.

عشية حرب 1948 بلغ عدد الفلسطينيين 2.065 مليون نسمة مقابل 650 ألف يهودي، أي بنسبة 69% إلى 31%، ونشأت معظم الزيادة اليهودية بسبب الهجرة المحمية من قوات الاحتلال البريطاني (الانتداب)، وأصبح اليهود يمتلكون بموجب عقود ملكية 5.66% فقط من مساحة فلسطين إلا أنهم استولوا بالقوة خلال فترة الانتداب على ما مجموعة 11% منها، بما في ذلك 191 قرية و7 مدن، وطردوا نصف لاجئي 1948.

395 قدم تحت مستوى البحر على شواطئ البحر الميت، وهي

. . .

اليهود بعد حرب 1948 :

أعلن الصهاينة قيام دولتهم (إسرائيل) على أرض فلسطين في 15/5/1948 بعد سُويعات من إعلان البريطانيين إنهاء انتدابهم عليها، وبدأت الحرب بين العصابات الصهيونية وبين الفلسطينيين والجيوش العربية التي لم تكن مستعدة لهذه الحرب؛ مما سبب هزيمتها.

بفعل الحرب سيطر الصهاينة على 77.4% من أراضي فلسطين. وأدى قيام الكيان الصهيوني والمذابح الصهيونية التي ارتكبت ضد الفلسطينيين، إلى إحداث حركة نزوح ضخمة أبقت على 160000 فلسطيني فقط في الأراضي المحتلة عام 48، مقابل أكثر من مليون يهودي، كما هاجر إلى فلسطين خلال الأشهر الستة الأولى لقيام الكيان الصهيوني 101828 يهوديًّا.

أخفض نقطة على سطح الأرض، إلى 1020 قدم في أعلى

اليهود بعد حرب 1967:

احتل الصهاينة في حرب حزيران/ يونيو 1967 ما تبقى من فلسطين بالإضافة لشبه جزيرة سيناء المصرية وهضبة الجولان السورية، وبلغ مجموعة الأراضي العربية الخاضعة لسيطرة الصهاينة 89359كم أي ما يزيد على أربعة أمثال الأراضي المحتلة قبل الحرب.

كان عدد الفلسطينيين المتواجدين في الأراضي الفلسطينية عشية الحرب 2.25 مليون فلسطيني، يمثلون ما نسبته 70% مقابل 30% من اليهود.

فر خلال الحرب وبعدها أكثر من 410آلاف فلسطيني بسبب المذابح الصهيونية وبدافع الخوف.

بدأ الاستيطان الصهيوني في الضفة وغزة بإنشاء أول مستوطنة صهيونية هي "مستوطنة كفار عتصيون" بالضفة في 25/11/67، وفي العام الأول للاحتلال أُقيمت 14 مستوطنة، ووصل إلى فلسطين 12270 مهاجرًا يهوديًّا.

قمم جبال الخليل. تمتلك المنطقة عدّة مناطق خصبة. إمدادات المياه

. . .

اليهود بعد اتفاق "غزة / أريحا":

في أيلول/ سبتمبر 1993 وُقع اتفاق أوسلو الذي أعطى حكمًا ذاتيًّا محدود الصلاحيات لمنطقتي غزة وأريحا اللتين تشكلان 1.5% من الأراضي الفلسطينية، إذ تبلغ مساحة غزة 363كم2، وعدد سكانها حوالي 800 ألف نسمة، ويقطنها 5آلاف مستوطن صهيوني. وتبلغ مساحة أريحا 60كم2، ويسكن المدينة والمناطق التابعة لها 25 ألف نسمة.

قبيل اتفاق أوسلو كانت (إسرائيل) تسيطر على 65% من أراضي الضفة، وتسيطر الآن على 73% منها بعد أن صادرت 67 ألف دونم بعد الاتفاق.

يسكن في فلسطين الآن 7.2ملايين منهم 4.4ملايين يهودي مقابل 2.8مليون فلسطيني.

للمنطقة ليست وفيرة. نهر الأردن هو النهر الوحيد في المنطقة،

. . .

مذكرة واي ريفر 1998

مع توقيع مذكرة واي ريفر في 1998، تم الاتفاق على إعادة انتشار القوات الإسرائيلية في 13% من أراضي الضفة الغربية، وأصبحت المناطق الخاضعة للسيطرة الفلسطينية والإدارة الفلسطينية الإسرائيلية المشتركة حوالي 30% من الأراضي الفلسطينية المحتلة.

يتدفق جنوبا خلال بحيرة طبريا (بحيرة الماء العذبة الوحيدة في


.
.
.

يتبع

.
.
.





أسأل الله لكم فى شهر رمضان
حسنات تتكاثر وذنوب تتناثر
وهموم تتطاير
وأن يجعل بسمتكم سعادة
وصمتكم عبادة وخاتمتكم شهادة
ورزقكم فى زيادة
وبكل زخة مطر
وبعدد من حج واعتمر
أدعو الله أن يتقبل صالح العمل
  اقتباس المشاركة
قديم 08-23-2007, 05:47 PM   #2
Abu Shadi
I ♥ PALESTINE
 
الصورة الرمزية Abu Shadi

قوة السمعة: 0 Abu Shadi is infamous around these partsAbu Shadi is infamous around these partsAbu Shadi is infamous around these partsAbu Shadi is infamous around these parts

افتراضي رد: «ღ» أرض الرِباط / فِلسطين / أرض الصمود «ღ»

يعطيكي الف عافيه اختي مغرمة

تسلميلي لمعلوماتك الروعة

وموضوعك الاروع


تحيتي الك خيتووووو
  اقتباس المشاركة
قديم 08-23-2007, 05:57 PM   #3
مغرمة فلسطين
I ♥ PALESTINE
 
الصورة الرمزية مغرمة فلسطين

قوة السمعة: 305 مغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond repute

Smile رد: «ღ» أرض الرِباط / فِلسطين / أرض الصمود «ღ»





الحدود

حدود فلسطين الانتدابية (من النهر إلى البحر) كما خططت في اعقاب الحرب العالمية الاولى هي البحر المتوسط غربا ، وسورية والأردن شرقا عبر خط يبتديء شمالا بنقطة تقع إلى الغرب مباشرة من مدينة بانياس السورية ، ثم ينحدر جنوبا محاذيا للشواطيء الشرقية لبحيرتي الحولة وطبرية ، ثم متبعا مجرى نهر الاردن فمخترقا البحر الميت من وسطه ، متجها بعد ذلك إلى خليج العقبة عبر وادي عربة ، ويحد فلسطين شمالا لبنان في خط متعرج يبتديء غربا برأس الناقورة على البحر الابيض المتوسط ، ثم يتجه شرقا إلى قرية يارون اللبنانية ، فشمالا حتى قريتي المالكية وقَدَس الفلسطينيتيين فالمطلة الفلسطينية ثم شرقا إلى تل القاضي إلى الغرب من بانياس السورية ، اما الحد الجنوبي فهو خط يمتد من خليج العقبة إلى نقطة تقع جنوبي رفح على شاطيء البحر المتوسط.

الجغرافيا

تتكون فلسطين جغرافيا من اربعة مناطق طبيعية واضحة هي: السهل الساحلي المرتفعات جبال الجليل ونابلس والقدس والخليل) غور الاردن الصحراء صحراء النقب يتكون السهل الساحلي من من سهل عكا بين الناقورة وحيفا ، ومن السهل الساحلي الاكبر ، الذي تفصله عن سهل عكا جبال الكرمل الذي يمتد منها إلى غزة ورفح ، وهو يزداد اتساعا في اتجاهه للجنوب ، فيصبح عند غزة نحو الثلاثين كم ، ويتصل بهضبة النقب التي تبلغ مساحتها نحو نصف مساحة فلسطين ، اما الجبال فانها على العموم تزداد ارتفاعا بالاتجاه جنوبا ، ويفصل بين جبال الجليل وجبال نابلس مرج بن عامر المتسع والخصب . ويمتد غور الاردن من منطقة بحيرة الحولة ، ويقسم بحيرة طبرية إلى البحر الميت فوادي عربة.

السهل الساحلي :

عكّا مدينة فلسطينية توجد على ساحل البحر المتوسط. تسمى بالعبرية עכו عكو. توجد في شمال فلسطين. يعيش فيها 45600 حسب الاحصائات التي أجريت سنة 2003. تقع المدينة على بعد 95 كيلومتر من القدس. تعتبر عكا مفتاح فلسطين لمكانها الاستراتيجي، فهي بدأت كميناء كنعاني ، وعرفت عكا بصناعة الزجاج والأصبغة الأرجوانية الملوكية، إحتلها وحكمها سلسلة طويلة من الغزاة ، وأشتهرت بصدها نابليون بونابرت عن أسوارها إبان الحملة الفرنسية. تظهر في أبنية عكا بفن العمارة الفاطمي والصليبي والعثمان، كما تتميز بعمارة جامع الجزار الذي شيد من أعمدة رخامية قديمة ، أما المدينة القديمة فقد قام الصليبيون ببناءها.


أماكن رئيسية وسياحية في عكا

يوجد في المدينة: الجدار الشمالي والشرقي الذي بناه الجزار باشا (1800-1814) وقبله ظاهر العمر (1750-1799). المسجد الكبير الذي بناه الجزار باشا (1804) حمام الباشا التركي واصوار عكا من الجهه الغربيه بجانب البحر . وقد تم أختيارمدينة عكا القديمة كمكان تراث عالمي من اليونسكو .

تاريخ عكا

عكا مدينة قديمة جدا. نراها في التوراة (القضاء 31,1 ) وفي أعمال الرسل 27,7: ذعب بولس مع رجاله من صور الي عكا. خلال القرن الرابع للميلاد غزا ذو القرنين هذه المدينة. في عام 1104 غزا الفرنج عكا وكان المدينة مرسى مهم في هذه المنطقة.

المرتفعات ( جبال الجليل ونابلس والقدس والخليل)

جبال الجليل

تتّصل مرتفعات الجليل الفلسطينية شمالا بجبل عامل اللبناني، وتكاد الصفات الطبيعية للمنطقتين تكون واحدة. ومرتفعات الجليل تمتدّ نحوا من خمسين كيلومترا من نهاية سهل عكا غربًا إلى مشارف طبرية شرقًا، وما يقرب من المسافة نفسها من الحدود اللبنانية شمالاً إلى سهل مرج ابن عامر جنوبًا. وبلغ معدّل ارتفاعها بين ثلاثمائة وستمائة متر، إلا أن قممها تتجاوز هذا الارتفاع. فجبل الجرمق هو أعلى جبال فلسطين، علوه 1100 متر، وجبل كنعان، قرب مدينة صفد، يرتفع حتى 841 مترا. والذي يعرف ما في جبال لبنان من وعورة وعمق في الأودية ومن كثرة المسالك الصخرية، يرى في جبال الجليل صفات تختلفُ عن ذلك. فهي، في كثيرٍ من الأحيان، لا تعدو أن تكون تلالا مُستديرة واضحة الخطوط مكسوةً بالعشب. وهذه المرتفعات تنتهي بشكلٍ مُفاجئٍ في الجنوب. ذلك بأن الذي يخرج من الناصرة مثلاً، يجد نفسه بعد قليلٍ يهبط هبوطًا سريعًا إلى مرج ابن عامر، ويمكنه أن يرى جبل الطور (طابور) في الجهة الشمالية الشّرقية من السهل. وهذا الجبل، الذي يرتفع من السهل إلى علوٍ يبلغ نحو 650 مترًا، ويبدو كأنّه قبةٌ ضخمةٌ تتوسّط هذا الجزء من السّهل منطقة بانياس على حدود الجليل الأعلى



نابلس

تحمل لقب ثاني اقدم مدينة في العالم تضم مدينة نابلس جامعة النجاح الوطنية، أكبر الجامعات الفلسطينية.



كما انها سوق الأسهم الفلسطيني وفيها مراكز رئيسية تابعة لشركة الإتصالات الفلسطينية، تعتبر نابلس مركز تبادل زراعي وإقتصادي، كما تشتهر بصناعة الصابون، إنتاج زيت الزيتون والمصنوعات اليدوية. كما تنتج المدينة الأثاث، البلاط، وتشتهر بمهارة حجّاريها، ومصانع النسيج ودباغة الجلود. كما تعتبر المدينة مركزا لتبادل البضائع الحيّة كالمواشي. في المدينة عدة مخيمات للاجئين الفلسطينيين، هم عين بيت الما، بلاطة، عسكر القديم وعسكر الجديد، يسكنهم ما يفوق مجموعه ال34000 نسمة كما تشتهر نابلس كذلك بعمارة أسواقها، وحي القصبة في المدينة القديمة، كما تشتهر بحلوياتها وخاصة "الكنافة" التي تنسب أجودها إلى المدينة . في مدينة نابلس العديد من الآثار والمعالم القديمة ، منها 9 مساجد (4 كنائس بيزنطية حولت إلى مساجد و5 مساجد بنيت في بداية العهد الإسلامي) وضريح يعود إلى الفترة الأيوبية ، وكنيسة من القرن السابع عشر ولكن أغلب المباني في المدينة القديمة هي من العهد العثماني مثل خانين ، 10 حمامات تركية ، 30 صبّانة (مصنع صابون) ، بها 2850 بناء تاريخي ومنازل وقصور عائلية . 18 معلم إسلامي و17 سبيل ، الآثار الرومانية تظهر على أطراف البلدة القديمة وبعض المعالم في البلدة القديمة ترجع إلى العهد البيزنطي والصليبي. شبكة مياه للشرب تعود للعصر الروماني موجودة تحت أقسام من المدينة ، وجزء منها تم ترميمه وفتحه للزوار من قبل بلدية المدينة. 149 معلما من هذه المعالم تم تدميرها بالكامل و2000 تعرضت لإضرار متنوعة أثناء عمليات الجيش الإسرائيلي في المدينة منذ بداية الإنتفاضة الثانية عام 2000.

بئر يعقوب أو بئر السامرية

هو بئر في منطقة بلاطة على أطراف مدينة نابلس ، يعتقد أن المسيح شرب من هذا البئر لدى مروره بالسامرة في طريقه من القدس إلى الجليل. بني فوق البئر كنيسة بأمر من الملكة هيلانة والدة الإمبراطور البيزنطي قسطنطين فوق البئر في القرن الرابع للميلاد. وبقيت الكنيسة على حالها حتى تهدمت عام 1009م في العهد الفاطمي. فأعاد الصليبيون إعمارها عام 1154م، ولكنها هدمت عام 1187م بعد خروج الصليبيين. وتقوم اليوم كنيسة حديثة نسبيا في الموقع.



القدس

القدس هي أكبر مدن فلسطين التأريخية وهي مدينة ذات أهمية خاصة لمجتمعات ولديانات في جميع أنحاء العالم. السيادة على المدينة هي من أكثر القضايا إثارة للجدل في الشرق الأوسط. تخضع المدينة حاليا للسلطة الإسرائيلية حيث تعتبر عاصمة لإسرائيل حسب قوانينها. وفي نفس الوقت تتمسك الأغلبية الساحقة من القادة والفصائل الفلسطينية بالقدس كعاصمة لدولة فلسطينية مستقبلية. أما المجتمع الدولي فلا تعترف بالقدس عاصمة لأي دولة حيث أقيمت السفارات الأجنبية في إسرائيل خارج المدينة. هناك بعض القنصليات الأجنبية في القدس ولكنها مستقلة عن السفارات في المنطقة حيث تخضع لحكوماتها مباشرة. من الأسماء البديلة للقدس يجذر ذكر بيت المقدس - الاسم السائد في النصوص العربية من العصور الوسطى، أو أورشليم - اسم المدينة في ترجمة الكتاب المقدس إلى العربية. في بعض النصوص العربية القديمة (مثل عهد عمر وتأريخ الطبري) يشار إلى القدس باسمها الروماني: إلياء. البلدية الإسرائيلية لمدينة القدس تسمى "بلدية أورشليم القدس" وهذا الاسم المستعمل أيضا في الوثائق الإسرائيلية الرسمية. اسم القدس بالعبرية هو "يروشالايم" (ירושלים). تعتبر القدس مدينة مقدسة بالنسبة للديانات السماوية الثلاث: اليهودية، المسحية، الإسلام، أورشليم مدينة مقدسة لليهود منذ القرن العاشر قبل الميلاد وتقول الشريعة اليهودية بأن أهم صلواتهم يجب أن تكون بالتوجه نحو القدس، أما بالنسبة للمسيحية فهي مكان كنيسة القيامة فهي المدينة التي شهدت صلب المسيح وقيامته، أما بالنسبة للمسلمين فهي تحوي المسجد الأقصى ثالث أقدس مساجد عند المسلمين وأولى القبلتين قبل الصلاة باتجاه الكعبة، أيضا من القدس عرج الرسول محمد إلى السماء السابعة حسب المعتقد الإسلامي. هذه الأهمية والقدسية الثلاثية الجوانب تجعل هذه المدينة دوما عبر التاريخ مركز اهتمام كبير لجميع أتباع الديانات السماوية وهي طالما جمعت اتباع هذه الديانات في ظلها، وطالما شهدت حروبا مختلفة للسيطرة عليها غالبا ما كانت تأخذ طابعا دينيا. التسمية تسمى المدينة في الترجمة العربية للنصوص القديمة من الإنجيل والـتوراة باسم أورشليم أو يروشليم, وهو الاسم الذي أطلقه عليها اليبوسيون الذين أسسوا المدينة باسم أور سالم: أي مدينة سالم، وهو اسم ملك اليبسيون. وفي رواية أخرى، يرى البعض أن اسم المدينة تعريب للاسم العبري "يروشليم" (ירושלים) الذي معناه غير واضح، وقد يشير إلى إله كنعاني قديم اسمه "شاليم"، أو إلى العبارة "بلد السلام" بالعبرية أو بلغة ساميةأخرى[بحاجة لمصدر] . وتعتبر مدينة القدس مدينة مقدسة لكل من المسيحيين والمسلمين واليهود، حيث تحوي كنيسة القيامة التي قام فيها يسوع المسيح بعد صلبه؛ بحسب الكتاب المقدس المسيحي. وهي بالنسبة للمسلمين تضم أولى القبلتين تتبعها مكة المكرمة؛ وثالث الحرمين الشريفين في مكة والمدينة المنورة، وتذكر في تاريخ اليهود باعتبارها المركز الملكي والديني لمملكة يهوذا التاريخية حيث أقيم فيها أو بجوارها هيكل نبي الله سليمان .

كنيسة القيامة من الخارج


كنيسة القيامة من الداخل




كنيسة القيامة

هي كنيسة داخل أسوار البلدة القديمة في القدس. بنيت الكنيسة فوق الجلجلة أو الجلجثة وهي المكان الذي يعتقد معظم المسيحيون أنها الصخرة التي صلب عليها المسيح. وتحتوي الكنيسة على المكان الذي دفن فيه المسيح واسمه القبر المقدس. سميت كنيسة القيامة بهذا الأسم نسبة إلى قيامة المسيح من بين الأموات في اليوم الثالث من موتة على الصليب، بحسب العقيدة المسيحية. تاريخ الكنيسة من النظرة المسيحية يقدّم لنا الإنجيليون المعلومات التّالية عن موضع الجلجلة. كان مكانا قريبا جدا من مدخل المدينة ويقع على طريق يرتادها الناس بكثرة غير بعيد عن حديقة كان فيها قبر جديد. ويقول الإنجيل أيضا أنّ المكان كان يدعى الجمجمة (بالآرامية جلجثة). والاسم يقدّم لنا أحد تفسيرين. الأول أن الموقع كان مكان إعدام للمجرمين وسمي بالجمجمة بسبب جماجم القتلى. والثاني بكل بساطة لأنّ التلّ يشبه شكل الجمجمة أو الرأس البشري. . نظرة على التاريخ : كان موقع صلب يسوع ودفنه مكرّمين دون انقطاع منذ أوائل الزمان من قبل الجماعة المسيحية المقيمة في القدس. وكان اليهود من جهتهم يهتمون جدا بقبور الشخصيات الهامة. بين عامي ٤١ و٤٤ بني السور الثالث الذي شمل ضمن حدود المدينة أيضا موضع الجلجلة. بعد القضاء على الثورة اليهودية عام ١٣٥ م.، عانت القدس من تغيير جذري، فقد طُرد اليهود والسامريون والمسيحيون ومنعوا من العودة. وعقد أدريانوس العزم على مسح كلّ ذكر للديانة اليهودية التي كانت تثير الشغب والثورات. فدمر كلّ أماكن العبادة. لكن الخبرة الدينية المرتبطة بتلك الأماكن كانت متأصلة وجذرية ولم يكن من السهل محوها. كان موت يسوع موضوعا للتأمّلات منذ أوّل الأزمان. وسرعان ما برزت الكتابات التي حاولت إظهار كيف أن هذا الموت حقّق الفداء للعالم. أجمع من هذه الكتابات «مغارة الكنوز» و«صراع آدم» و«إنجيل برتلماوس» وغيرها. وجُعلت الجلجلة في مركز هذه القصص ووضعوا هناك آدم أيضا وحياة التوبة التي عاشها بعد طرده من الجنة ومن ثمّ موته. تحت الجلجلة إلى الجانب الشرقي منها نجد مغارة يعتقد الكتّاب أنّها موضع قبر آدم. وأشير إليها أيضا على أنّها موضع الجحيم الذي نزل إليه يسوع بعد موته ليحرر الأنفس. هذه الأفكار التي حامت حول موضع الجلجلة تعود لليهود المتنصرين. ومن ثمّ قام أدريانوس ببناء قبة على ستّة أعمدة فوق الجلجلة وكرسها لڤينوس عشتار (وهي الآلهة التي نزلت إلى الجحيم للبحث عن الإله تموز لتحرره) في محاولة منه للقضاء على فكرة نزول المسيح إلى الجحيم في هذا الموضع بالذات. كانت المغارة موضع زيارة منذ القرن الخامس كما يشهد على ذلك الحاج روفينو الذي توفي عام ٤١٠. وبنى أدريانوس فوق القبر هيكلا آخرا للآلهة الوثنية. ولم يتبقّ في القدس سوى جماعة مسيحيّة من أصل وثني نعرف منها اسم مطرانها مرقص. رغم أنّها كانت تكرم أماكن مقدسة كثيرة لكن هذه الجماعة لم تفكر في تبديل موضع قبر المسيح وذلك لأنها كانت تكرم تلك التي غطتها في ذلك الحين هياكل أدريانوس وبقيت تلك الذكرى إلى وقت قسطنطين. خلال عقد المجمع المسكوني الأول (نيقيا ٣٢٥) دعا أسقف القدس مكاريوس الإمبراطور قسطنطين إلى تدمير الهيكل الوثني في المدينة المقدسة للبحث عن قبر المسيح. وهكذا فإن الهيكل الذي كان يهدف إلى القضاء على موقع القبر أدّى في حقيقة الأمر إلى الحفاظ عليه. ولم يبن قسطنطين شيئا فوق الجلجلة. في القرن الثامن فقط تمّ بناء كنيسة سميت كنيسة الجلجلة. أمّا القبر المقدس فنظف من الأتربة وبنى قسطنطين فوقه بازيليك القيامة وقد باشرت الأعمال أمه القديسة هيلانة. أضر الغزو الفارسي عام ٦١٤ م. كثيرا بالأماكن المقدسة التي أعاد موديستو الناسك والذي صار فيما بعد بطريركا للقدس إصلاحها وترميمها. يذكر الحاج أركولفو الذي زار القدس عام ٦٧٠ م.، أي بعد دخول العرب إلى المدينة، كيف أن الحجر الذي سدّ به باب القبر قد تحطم أجزاء كثيرة إثر الغزو الفارسي. وقد بنيت فوق الجلجة كنيسة وكرست المغارة تحت الجلجلة لآدم وراح يصور لنا بتعابيره الرائعة كيف مدّد إبراهيم ابنه اسحق على خشبة ليذبحه تقدمة للرب. لم يمس الفتح العربي عام ٦٣٨ القبر المقدس بسوء وتمتع المسيحيون بالحرية الدينية التي كانت تتخللها بعض أعمال العنف. أما عام ١٠٠٩ فقد أمر السلطان الحاكم بأمر الله بتدمير كنيسة القيامة. عام ١٠٤٨ نال الإمبراطور البيزنطي الإذن بإجراء بعض التصليحات. في ١٥ تموز (يوليو) ١٠٩٩ دخل الصليبيون مدينة القدس وقرروا إعادة بناء الكنائس القديمة المتهدمة بل وإنشاء مبنى ضخم يحوي داخله جميع الأبنية الأساسية وهي موضع موت (الجلجة) وقيامة (القبر) يسوع المسيح. عام ١٨٠٨ شبّ حريق ودمّر القبة تماما فأصلحها الروم بإذن من الحاكم التركي فبنيت بشكلها الذي نراه اليوم. هدد زلزال عام ١٩٢٧ قبة الكنيسة الأرثوذكسية الكاثوليكون بالدمار ولما لم يستطع الحاكم الإنجليزي الحصول على موافقة الطوائف الثلاث التي ترعى الكنيسة قام بإجراء بعض أعمال التقوية والدعم التي لم ترتكز على أساس جيد. في كانون أول (ديسمبر) عام ١٩٩٤ اتفق رؤساء الطوائف الثلاث على القيام بأعمال الترميم في القبة التي فوق القبر المقدس. أعدّ التصاميم الفنان الأمريكي آرا نورمارت، وقد تولّت «البعثة البابوية في سبيل فلسطين» الاشراف على الأعمال حيث حازت على ثقة الطوائف الثلاث بفضل عدم محاباتها واحترامها للجميع. الرسم يمثل الشمس التي تسطع في منتصف القبة من الفتحة التي في القمة ونبع عنها اثنا عشر شعاعا، والدلالة واضحة إلى يسوع القائم كبزوغ فجر يوم جديد وإلى الاثني عشر رسولا: إشعاع الإيمان في الأرض. وقد تم تدشين القبة في احتفال مهيب في الثاني من شهر كانون الثاني (يناير) عام ١٩٩٧.

قبة كنيسة القيامه


في الاسلام

بعد تسلم عمر بن الخطاب مفاتيح بيت المقدس من البطريرك " صفرونيوس " خطب عمر في أهل بيت المقدس قائلا : "يا أهل ايلياء لكم مالنا وعليكم ما علينا." ثم دعاه البطريرك لتفقد كنيسة القيامة، فلبى دعوته، و أدركته الصلاة وهو فيها فتلفت إلى البطريرك وقال له أين أصلى، فقال "مكانك صل" فقال : ما كان لعمر أن يصلي في كنيسة القيامة فيأتي المسلمون من بعدي ويقولون هنا صلى عمر ويبنون عليه مسجدا. وابتعد عنها رمية حجر وفرش عباءته وصلى، وجاء المسلمون من بعده وبنوا على ذلك المكان مسجدا المسمى بمسجد عمر.... وأعطى عمر أهل بيت المقدس عهداً مكتوباً العهدة العمرية وكان ذلك في العام 15 الهجري .


يتبع






أسأل الله لكم فى شهر رمضان
حسنات تتكاثر وذنوب تتناثر
وهموم تتطاير
وأن يجعل بسمتكم سعادة
وصمتكم عبادة وخاتمتكم شهادة
ورزقكم فى زيادة
وبكل زخة مطر
وبعدد من حج واعتمر
أدعو الله أن يتقبل صالح العمل
  اقتباس المشاركة
قديم 08-23-2007, 07:09 PM   #4
مغرمة فلسطين
I ♥ PALESTINE
 
الصورة الرمزية مغرمة فلسطين

قوة السمعة: 305 مغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond repute

افتراضي رد: «ღ» أرض الرِباط / فِلسطين / أرض الصمود «ღ»





الأقصـى المبارك بالقدس الشريف


المسجد الأقصى هو أحد المعالم الإسلامية المقدسة عند المسلمين، فهو أولى القبلتين. قال تعالى عنه في سورة الإسراء: " سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير".

المسجد الأقصى هو المنطقة المحاطة بالسور المستطيل الواقعة في جنوب شرق مدينة القدس المسورة و التي تعرف بالبلدة القديمة. وتبلغ مساحة المسجد قرابة الـ 144 دونماً ويشمل قبة الصخرة المشرفة والمسجد الاقصى والمسمى بالجامع القبلي حسب الصورة المرفقة، و عدة معالم اخرى يصل عددها إلى 200 معلم. و يقع المسجد الأقصى فوق هضبة صغيرة تسمى هضبة موريا وتعتبر الصخرة المشرفة هي أعلى نقطة في المسجد وتقع في موقع القلب بالنسبة للمسجد الأقصى.

قبة الصخرة المشرفة
قبة الصخرة هي المبنى المثمن ذو القبة الذهبية، وموقعها بالنسبة للمسجد الأقصى ككل كموقع القلب من جسد الإنسان أي أنها تقع في وسطه إلى اليسار قليلاً. وهذه القبة تعتبر هي قبة المسجد ككل، وهي من أقدم وأعظم المعالم الإسلامية المتميزة.

سميت بهذا الإسم نسبة إلى الصخرة المشرفة التي تقع داخل المبنى والتي عرج منها النبي صلى الله عليه وسلم إلى السماء على أرجح الأقوال لأن الصخرة هي أعلى بقعة في المسجد الأقصى. وقبة الصخرة هي حالياً مصلى النساء في المسجد الأقصى. والصخرة غير معلقة كما يعتقد عامة الناس، لكنه يوجد اسفلها مغارة صغيرة.





الجامع القِبلي (بكسر القاف وتسكين الباء)
الجامع القبلي هو الجزء الجنوبي من المسجد الأقصى المواجه للقبلة ولذلك سمي بالجامع القبلي، وهو المبنى ذو القبة الرصاصية. ويعتبر هذا الجامع هو المصلى الرئيسي للرجال في المسجد الأقصى، وهو موضع صلاة الإمام.

بني هذا المسجد في المكان الذي صلى فيه الخليفة عمر بن الخطاب عند الفتح الإسلامي للقدس عام 15هـ. وقد بدأ بناء هذا المسجد الخليفة عبد الملك بن مروان، وأتم بناءه ابنه الوليد بن عبد الملك.



المصلى المرواني
يقع المصلى المرواني تحت أرضية المسجد الأقصى، في جهة الجنوب الشرقي.



الأقصى القديم
يقع الأقصى القديم تحت الجامع القبلي، وقد بناه الأمويون ليكون مدخلاً ملكياً إلى المسجد الأقصى من القصور الأموية التي تقع خارج حدود الأقصى من الجهة الجنوبية.


مسجد البراق: عند حائط البراق.





وتبلغ قياسات المسجد: من الجنوب 281م ومن الشمال 310م ومن الشرق 462م ومن الغرب 491م. وتشكل هذه المساحة سدس مساحة البلدة القديمة، وهذه الحدود لم تتغير منذ وضع المسجد أول مرة كمكان للصلاة بخلاف المسجد الحرام والمسجد النبوي اللذان تم توسعيهما عدة مرات.

وللمسجد الأقصى أربعة عشر باباً منها ما تم إغلاقه بعد أن حرر صلاح الدين الأيوبي القدس وقد قيل عددها اربع وقيل خمسة ابواب منها: باب الرحمة من الشرق، وباب المنفرد والمزدوج والثلاثي الواقعة في الجنوب. وأما الأبواب التي مازالت مفتوحة فهي عشرة أبواب هي: باب المغاربة (باب النبي)، باب السلسلة (باب داوود)، باب المتوظأ (باب المطهرة)، باب القطانين، باب الحديد، باب الناظر، باب الغوانمة (باب الخليل) وكلها في الجهة الغربية. ومنها أيضاً باب العتم (باب شرف الانبياء)، باب حطة، وباب الأسباط في الجهة الشمالية.

وللمسجد الأقصى أربعة مآذن هي مئذنة باب المغاربة الواقعة الجنوب الغربي، مئذنة باب السلسلة الواقعة في الجهة الغربية قرب باب السلسلة، مئذنة باب الغوانمة الواقعة في الشمال الغربي، ومئذنة باب الأسباط الواقعة في الجهة الشمالية.
ومعنى الإسم الأقصى أي الأبعد والمقصود المسجد الأبعد مقارنة بين مساجد الإسلام الثلاثة أي أنه بعيد عن مكة والمدينة على الأرجح.

وقد كان المسجد الأقصى يعرف ببيت المقدس قبل نزول التسمية القرآنية له، وقد ورد ذلك في أحاديث النبي حيث قول في الحديث الذي رواه الإمام أحمد بن حنبل في حديث الإسراء

عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

(أُتِيتُ بِالْبُرَاقِ وَهُوَ دَابَّةٌ أَبْيَضُ فَوْقَ الْحِمَارِ وَدُونَ الْبَغْلِ يَضَعُ حَافِرَهُ عِنْدَ مُنْتَهَى طَرْفِهِ، فَرَكِبْتُهُ فَسَارَ بِي حَتَّى أَتَيْتُ بَيْتَ الْمَقْدِسِ فَرَبَطْتُ الدَّابَّةَ بِالْحَلْقَةِ الَّتِي يَرْبِطُ فِيهَا الْأَنْبِيَاءُ، ثُمَّ دَخَلْتُ فَصَلَّيْتُ فِيهِ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ خَرَجْتُ فَجَاءَنِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَام بِإِنَاءٍ مِنْ خَمْرٍ وَإِنَاءٍ مِنْ لَبَنٍ فَاخْتَرْتُ اللَّبَنَ قَالَ جِبْرِيلُ: أَصَبْتَ الْفِطْرَةَ ثُمَّ عُرِجَ بِنَا إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ .." الحديث.

وكانت منطقة القدس تعرف أيضاً في تلك الفترة باسم إيلياء. وكل هذه الإسماء تدل على عظمة وقدسية وبركة المسجد الأقصى بالنسبة للمسلمين.

فالمسلمين يؤمنون بالإله الواحد الخالق, خالق السموات والأرض وكل شئ ، وفي العربية يسمى الله كما أن هذا المسمى يتغير من لغة إلى أخرى ولكن ما دام المعنى هو الله الخالق الواحد فلا تضير المسميات ولا تتغير المعاني بتغير اللغات والهجات --وإن كان المسجد الأقصى عرف قديما بأسماء عديدة فهو ولا يزال مكان لعبادة الله الواحد الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى - وبما أن المسلمين يؤمنون بكل الأنبياء والمرسلين بما فيهم الذين عاشوا بجوار المسجد الأقصى ( ك ابراهيم ، وداود وسليمان ، وعيسى بن مريم الخ) ولايفرقون بين أحد منهم( صلوات الله عليهم أجمعين ، فهم ولا شك أ صحاب الحق في هذا المكان الطاهر .

حائط البراق



حائط البراق أو حائط المبكى حسب الأسماء التي أطلقت عليه العرب أو الحائط الغربي حسب التسمية اليهودية هو من أشهر معالم القدس.الحائط يحد الحرم القدسي الشريف (جبل الهيكل) من الجهة الغربية، أي قسم من الحائط الغربي للحرم المحيط لمسجد الأقصى المبارك، ويمتد بين باب المغاربة جنوبا، والمدرسة التنكزية شمالا، طوله نحو 50م, وارتفاعه يقل عن 20م.

يرتبط حائط البراق بمعجزة الإسراء والمعراج الخالدة في العقيدة الإسلامية والتاريخ الإسلامي كونه يشكل مربطا للبراق الذي أقل الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم من المسجدةة الحرام إلى المسجد الأقصى ،والذي امتطاه الرسول الكريم أثناء عودته بعد معراجه إلى السماء.


والبراق دابة كان يركبها الأنبياء عليهم السلام وجاء في الطبقات الكبرى لابن سعد:أن الرسول حمل على البراق حتى انتهى إلى بيت المقدس ،فانتهى البراق إلى موقفه الذي كان يقف في مربطه .


والمعروف عند أهل القدس بالتواتر والتوارث أنه يوجد محل يسمى البراق ،وهو عند باب المسجد الأقصى المسمى باب المغاربة ،ويوجد مسجد يسمى "مسجد البراق" أيضا يلاصق الجدار الغربي للمسجد الأقصى ،وقد هدمه الصهاينة حين احتلالهم للقدس عام سبعة وستين ،فيما هدموه من مساجد وآثار وأبنية ،وأغلب الظن أنه المكان الذي ربط فيه البراق .

يبلغ الطول الأصلي للحائط ،ثمانية وخمسين مترا ،ويبلغ ارتفاعه عشرين مترا،ويضم خمسة وعشرين مدماكا من الحجارة السفلية منها هي الأقدم .



ويبلغ عمق الحائط المدفون تحت سطح الأرض نحو ثلث الحائط الظاهر فوقه ،أما الرصيف الموجود أمام الحائط حاليا فيرتفع عن مستوى سطح البحر نحو سبعمائة وثمانية أمتار ،وهذا أخفض مكان من أرض مدينة القدس القديمة حاليا.

بعد الاحتلال الصهيوني لمدينة القدس عام سبعة وستين ،تم إجراء حفريات في المنطقة المواجهة للحائط ،بهدف إظهار الجزء المخفي منه ،وكشف طبقات الحجارة المطمورة .

أتضح أن الحائط القديم يتكون من سبع طبقات حجرية يعود تشكيلها إلى فترة حكم هيردوس الأدومي ما بين عامي سبعة وثلاثين وأربعة قبل الميلاد .



وهناك أربع طبقات حجرية يعود تشكيلها إلى العصر الروماني الأول ،في القرن الميلادي الثاني أما الحجارة في القسم العلوي من الحائط ،فقد أقيمت في العهد البيزنطي ،فيما أقيمت أقسام أخرى بعد الفتح العربي الإسلامي لبيت المقدس، استمرت الحفريات التي قام بها الصهاينة قرابة عامين ،وتسببت في هدم العشرات من العقارات والأبنية الوقفية ،بحجة كشف الساحة أمام الحائط ،الذي أصبح طوله عند الصهاينة نحو ثلاثمائة وستين مترا ،ويرون أن طوله الكلي يقع على امتداد الجدار الغربي للحرم القدسي ،والبالغ طوله نحو أربعمائة وواحد وتسعين مترا.



ويطلق الصهاينة على هذا الحائط أسم المبكى علما أن الحائط الذي كانت تطلق عليه هذه التسمية هو جزء صغير من الجدار الغربي ،اعتاد الصهاينة القدوم إلى زيارته وتأدية طقوس خاصة بالقرب منه ،بزعم أنه جزء من جدار هيكلهم القديم المزعوم.



فالموسوعة اليهودية تدعي أن حائط البراق هو جزء من جدار جبل الهيكل الذي ظل معطلا منذ تدميره الثاني في العام سبعين للميلاد ،وأنه أضحى من أكثر الأماكن قدسية في العادات والشعائر اليهودية ،وتعترف الموسوعة اليهودية أن جميع بقايا المعبد قد محيت تماما عبر الزمن ،فيما لم تكن واضحة بالنسبة لليهود جهة العبادة ،واستنادا إلى تفسيرات يهودية مختلفة يعتبر الجزء المجاور للبوابة الغربية هو الجزء الأكثر قداسة كونه لم يتعرض للهدم كباقي أجزاء الحائط الأخرى.

وعموما تقدم الموسوعات التي يضعها اليهود والصهيونيين نصوصا متميزة تمتلئ بالدعاوى المغرضة والتضليلية دون أن مبالاة بوقائع التاريخ وحقائقه ومعطياته الأثرية .



فالموسوعات والقواميس والكتب التي تعنى بالشؤون اليهودية تنفق على أن هيرودس باني المعبد القصر في القدس لم يكن يهوديا ،بل هو عربي أدومي،والآدميون من ألد الأعداء اليهود ،الذين كانوا يكرهون هيرودس الكبير الكثير ،وهو الذي قتل أفراد الأسرة الحشمونية الذين اعتبرهم خطرا على ملكه.

لقد أراد هيرودس بناء هيكل في القدس ليكسب رضا رعاياه ،ويدهش العالم الروماني بفخامة بناءه الذي تم في العام تسعة قبل الميلاد ،واستمر قائما حتى العام سبعين ميلادي ،حيث دمره الرومان ،وهو اليهكل الذي زاره السيد المسيح .

هكذا يبدو جليا أن المزاعم اليهودية حول حائط البراق هي مزاعم تفتقر إلى
أي منطق أو دليل ،إذ لا علاقة لليهود ببناء هيرودس ،وليس مؤكدا أنه أطلق عليه اسم الهيكل أصلا.








أسأل الله لكم فى شهر رمضان
حسنات تتكاثر وذنوب تتناثر
وهموم تتطاير
وأن يجعل بسمتكم سعادة
وصمتكم عبادة وخاتمتكم شهادة
ورزقكم فى زيادة
وبكل زخة مطر
وبعدد من حج واعتمر
أدعو الله أن يتقبل صالح العمل
  اقتباس المشاركة
قديم 08-23-2007, 07:25 PM   #5
مغرمة فلسطين
I ♥ PALESTINE
 
الصورة الرمزية مغرمة فلسطين

قوة السمعة: 305 مغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond repute

Smile رد: «ღ» أرض الرِباط / فِلسطين / أرض الصمود «ღ»

المدن والقرى

حيفا:

تقع مدينة حيفا على ساحل البحر الأبيض المتوسط في شمال فلسطين عند التقاء دائرة عرض 32.49 شمالاً وخط طول 35 شرقاً وهي نقطة التقاء البحر المتوسط بكل من السهل وجبل الكرمل، وهذا جعلها نقطة عبور إجبارية، إذ يقل اتساع السهل الساحلي عن 200 متر، كما أن موقعها جعل منها ميناء بحرياً أصبح الأول في فلسطين، كما جعل منها بوابة للعراق والأردن وسوريا الجنوبية عبر البحر المتوسط، وهي ذات أهمية تجارية وعسكرية طوال فترة تاريخها، ولهذا تعرضت إلى الأطماع الاستعمارية بدءاً من الغزو الصليبي وحتى الاحتلال الصهيوني


طبريا :

تقع مدينة طبريا في الجزء الشمالي الشرقي لفلسطين وهي قائمة على شاطئ بحيرة طبريا الغربي، وقد شكل موقع طبريا منذ إنشائها مركزا تجاريا وعسكرياً وسياحياً هاماً، فطبريا تقع على الطريق التجاري الذي يبدأ من دمشق وطبريا واللجون وقلنسوة واللد واسدود وغزة ورفح وسيناء فمصر، وكانت العملة الطبرانية هي العملة المتداولة عند عرب الجاهلية، واستمرت حتى جاء خالد بن الوليد وأمر بضرب النقود الإسلامية وكذلك وجود الحمامات في العهد الروماني زاد من أهمية موقع طبريا .
وقد أطلق الحاكم الروماني هيروديوس انتيباس اسم طبريا على المدينة إكراما للامبراطور الروماني طيباريوس بعد أن بنيت هذه المدينة في عهده في القرن الأول الميلادي.




بيسان :

تقع مدينة بيسان في القسم الشمالي من فلسطين، في الزاوية الجنوبية الشرقية منه، عند التقاء دائرة عرض 32.30 شمالاً، وخط طول 35.30 شرقاً، وقد ساهم الموقع الجغرافي لمدينة بيسان في النشأة الأولى للمدينة، لأنها نشأت فوق أقدام الحافة الغربية للغور، ويعد سهل بيسان حلقة وصل بين وادي الأردن شرقاً وسهل مرج ابن عامر غرباً، كما تشرف على ممر وادي جالود إحدى البوابات الطبيعية الشرقية لسهل مرج بن عامر وكانت محطة تتجمع فيها القوافل التي تسير بين الشام ومصر وكانت معبراً للغزوات الحربية، ولهذا كانت بيسان تتصدى لهذه للهجمات من خلال موقعها كحارس على خط الدفاع الأول من المناطق الزراعية الخصبة في سهل مرج بن عامر والسهل الساحلي لفلسطين، واستمرت المدينة بعد نشأتها في جذب الطرق إليها حيث ارتبطت بشبكة مواصلات هامة.


وأنشئت على أرض مرتفعة في الجانب الغربي من الغور الفلسطيني في سهل بيسان الذي يعتبر حلقة وصل بين وادي الأردن شرقاً، وسهل مرج ابن عامر غرباً، وتشرف على ممر وادي جالود. وتبعد عن القدس 127 كم، ونابلس 36 كم، وجنين 33 كم، وموقعها عبر التاريخ استراتيجي وهام عسكريا وتجاريا على الطريق بين مصر والشام.


وحملت بيسان الاسم الكنعاني (بيت شان) وتعنى بيت الالة شان أو بيت السكون، أما الاغريق فقد سموها سكيثوبوليس وحملت اسماً آخراً وهو نيسا.


وكان هناك اتصال بين شان ومصر، حيث عثر على فخار من بيت شان في مصر، وهو الفخار ذو الأيدي المموجة، ويعود تاريخه إلى عصر ما قبل الأسر المصرية ومع الزمن حور اسمها وأصبح بيسان.




صفد:

تقع في الجليل الأعلى شمال فلسطين عند التقاء دائرة العرض 32,58 شمالا وخط طول 35.29 شرقا، تبعد عن حدود فلسطين الشمالية 29 كيلو متراً وهي ذات موقع استراتيجي. حرصت جميع الغزوات الأجنبية على السيطرة عليها، نظرا لوقوعها على طريق دمشق، وكونها عاصمة للجليل، بالإضافة إلى أهميتها التجارية فقد كانت محطة من محطات البريد بين الشام ومصر. وصفد مدينة كنعانية اسمها القديم صفت، أي العطاء، بنيت فوق بقعة في الجنوب الغربي لجبل كنعان وترتفع فوق سطح البحر 389م .
يحيط بها من الشمال مدينة مرجعيون ومدينة صور، ومن الجنوب بحيرة طبريا وغور بيسان، ومن الشرق جبال زمود والجرمق. ومن الغرب عكا والبحر الأبيض المتوسط .




الناصرة

تقع مدينة الناصرة شمال فلسطين جنوب الجليل، إلى الشرق من البحر الأبيض المتوسط بـ 34 كيلو متر، عند التقاء دائرة عرض 35,18 شمالا وخط طول 23,42 شرقاً ، وترتفع عن سطح البحر بنحو 400 متر .
ولموقعها أهمية كبيرة منذ القدم، فهي نقطة التقاء الجبل بالسهل، وترتبط بالطرق الرئيسية المتصلة بمصر وسوريا، وكانت الناصرة واقعة بين طريقين رومانيين من أعظم طرق البلاد، وكانت إحدى هذه الطرق تمر في الناصرة، وكان لموقع المدينة أهمية عسكرية كبيرة حيث ضمن الفاتحون غالباً خططهم العسكرية السيطرة على الناصرة للتحكم في سهل مرج بن عامر، أما أهميتها الدينية فهي كبيرة جداً ، ففيها ولدت مريم العذراء، وبشرت بالسيد المسيح، وقضى معظم حياته فيها ونسب إليها ودعي بالناصري .

لم يتغير اسم مدينة الناصرة منذ عرفت في التاريخ ، وعلى الرغم من ذلك ، تعددت الآراء حول تسميتها وما تحمله من معان . فيقال أنه قبل ظهور السيد المسيح عليه السلام ، كانت تدعى باسم ( أم المغر ) أما " دين فرر " فيقول عن معنى كلمة الناصرة : " سميت ناصرة أو غصنا لكثرة غاباتها ونضارة أغصانها " ويقول ( مرل ) إن اسم الناصرة مأخوذ من جبل النبي سعين الواقف فوقها كالحارس. ويرجح أسعد منصور مؤلف " تاريخ الناصرة ". هذا الرأي ، خصوصا وان الناصرة هي مؤنث ناصر في العربية وهو الجبل الذي علوه ميل، كما أن بعض الكتاب الغربيين حاول إيجاد معنى للكلمة ( الناصرة ) فقال بعضهم: إن معنى ناصرة نذير ، ودعي يسوع ناصريا لأنه كان نذيرا .


وقد ذكرت الناصرة في معجم ما استعجم باسم ( نصورية ) قرية بالشام، إليها تنسب النصرانية ، كما ذكرت باسم (ناصرت ) ، أما صاحب معجم البلدان فقال عن معناها : الناصرة ، فاعلة من النصر . ومنها اشتق اسم النصارى



يافا

تحتل مدينة يافا موقعا طبيعياً متميزا على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط عند التقاء دائرة عرض 32.3ْ شمالا وخط طول 34.17 شرقا، وذلك الى الجنوب من مصب نهر العوجا بحوالي 7 كيلو مترات وعلى بعد 60 كيلو متر شمال غرب القدس، وقد اسهمت العوامل الطبيعية في جعل هذا الموقع منيعا يشرف على طرق المواصلات والتجارة، وهي بذلك تعتبر احدى البوابات الغربية الفلسطينية، حيث يتم عبرها اتصال فلسطين بدول حوض البحر المتوسط وأوروبا وافريقيا، وكان لافتتاح مينائها عام 1936 دور كبير في ازدهارها فيما بعد .


واحتفظت مدينة يافا بهذه التسمية " يافا أو "يافة" منذ نشأتها مع بعض التحريف البسيط دون المساس بمدلول التسمية. والاسم الحالي "يافا" مشتق من الاسم الكنعاني للمدينة " يافا التي تعني الجميل أو المنظر الجميل، وتشير الأدلة التاريخية إلى أن جميع تسميات المدينة التي وردت في المصادر القديمة تعبر عن معنى "الجمال".


وأقدم تسجيل لاسم يافا وصلنا حتى الآن، جاء باللغة الهيروغليفية، من عهد "تحتمس الثالث" حيث ورد اسمها "يوبا " أو " يبو" حوالي منتصف الألف الثاني قبل الميلاد، ضمن البلاد الآسيوية التي كانت تحت سيطرة الإمبراطورية المصرية، وتكرر الاسم بعد ذلك في بردية مصرية أيضاً ذات صفة جغرافية تعرف ببردية " أنستازي الأول" تؤرخ بالقرن الثالث عشر قبل الميلاد، وقد أشارت تلك البردية إلى جمال مدينة يافا الفتان بوصف شاعري جميل يلفت الأنظار.


ثم جاء اسم يافا ضمن المدن التي استولى عليها "سنحاريب" ملك آشور في حملته عام 701 قبل الميلاد على النحو التالي : "يا – اب – بو" وورد اسمها في نقش ( لاشمونازار) أمير صيدا، يعود إلى القرن الخامس قبل الميلاد، على النحو التالي: "جوهو"، حيث أشار فيه إلى أن ملك الفرس قد منحه " يافا " ومدينة "دور" مكافأة له على أعماله الجليلة .


أما في العهد الهلينستي، فقد ورد الاسم " يوبا وذكر بعض الأساطير اليونانية القديمة أن هذه التسمية " يوبا" مشتقة من "يوبي" بنت إله الريح عند الرومان .


كما جاء اسم يافا في بردية " زينون"، التي تنسب إلى موظف الخزانة المصرية الذي ذكر أنه زارها في الفترة ما بين (259-258 ق .م) أثناء حكم بطليموس الثاني. وورد اسمها أكثر من مرة في التوراة تحت اسم "يافو".


وعندما استولى عليها جودفري أثناء الحملة الصليبية الأولى، قام بتحصينها وعمل على صبغها بالصبغة الإفرنجية، وأطلق عليها اسم "جاهي" ، وسلم أمرها إلى "طنكرد-تنكرد" أحد رجاله .


ووردت يافا في بعض كتب التاريخ والجغرافية العربية في العصور العربية الإسلامية تحت اسم "يافا" أو "يافة" أي الاسم الحالي.
وتعرف المدينة الحديثة باسم " يافا" ويطلق أهل يافا على المدينة القديمة اسم "البلدة القديمة" أو"القلعة".
وبقيت المدينة حتى عام النكبة 1948 م، تحتفظ باسمها ومدلولها" يافا عروس فلسطين الجميلة " حيث تكثر بها وحولها الحدائق،وتحيط بها أشجار البرتقال " اليافاوي" و "الشموطي" ذي الشهرة العالمية والذي كان يصدر إلى الخارج منذ القرن التاسع للميلاد



بيت لحم

تقع مدينة بيت لحم بين مدينتي الخليل والقدس عند التقاء دائرة عرض 31.42ْ شمالاً وخط طول ْ35.12 شرقاً، وتمتد على هضبتين يصل أعلاها إلى 750م فوق مستوى سطح البحر، وهي جزء من الجبال والهضاب الوسطى في فلسطين التي تنتشر موازية لغور الأردن والبحر الميت.


وتشير رسائل تل العمارنة إلى أن اسم بيت لحم يرجع إلى اسم مدينة جنوب القدس عرفت باسم بيت ايلو لاهاما أي بيت الإله لاهاما أو لاخاما، وهو إله القوت والطعام عند الكنعانيين، وكانت تعني عند الآراميين بيت الخبز، ومن هنا جاءت التسمية، ولبيت لحم أيضاً اسما قديما هو أفرات أو أفراته وهي كلمة آرامية تعني الخصيب والثمار.




الخليل

نشأت مدينة الخليل في موقع له خصائص مميزة ساهمت في خلق المدينة وتطورها ونموها. تقع الخليل في جنوب غرب الضفة الغربية عند التقاء دائرتي عرض 31,29ْ و 31,23ْ شمالاً وخطي عرض 35,4- 25,70ْ وهذا الموقع جعل الخليل في موقع متوسط نسبياً بالنسبة لفلسطين إلا أنها أقرب إلى الشمال الشرقي منه من الجنوب الغربي وقد أنشئت المدينة على سفحي جبل الرميدة وجبل الرأس.


وقد أطلق الكنعانيون على هذه المدينة اسم أربع نسبة إلى ملكها العربي الكنعاني أربع المنتمي إلى قبيلة العناقيين ثم عرفت باسم حبرون أو حبري ، ولما اتصلت المدينة ببيت إبراهيم على سفح جبل الرأس المقابل له سميت المدينة الجديدة بالخليل نسبة إلى خليل الرحمن النبي إبراهيم عليه السلام، وعندما احتلها الصليبيون عام 1099م أطلقوا عليها اسم إبرا هام ثم عادت إلى اسمها الخليل بعد جلاء الصليبين عنها.



اريحا

أريحا (Jericho) هي مدينة فلسطينية تاريخية قديمة تقع علي الضفة الغربية لنهر الأردن وعند شمال البحر الميت . مدينة أريحا القديمة تبعد حوالي ميل من الغرب ومكانها يعرف بتلال أبي العلايق شماله تل السلطان ويرجع تاريخها إلي 6800ق.م. وكانت مبنية من الطوب اللبن وكان حولها خندق عرضه 28 قدم وعمقه 8قدم ومنحوت من الصخر . إكتشف في موقعها فخار ومصنوعات برونزية وعظام وأدوات منزلية خشبية وسلال وأقمشة . وقد دمرت في أواخر العصر البرونزي وتعتبر أقدم مدينة إكتشفت حتي الآن .

ويعيش سكان اريحا على الزراعة وتربية الحيوانات والماشية وتعتبر من المدن المتخلفة حيث قلة المتعلمين وما يترتب عليه من سوء الوضع الاقتصادي.



رام الله

تقع مدينة رام الله والبيرة وسط السلسلة الجبلية الوسطى في فلسطين، وبالتحديد على خط تقسيم المياه الفاصل بين غور الأردن والسهل الساحلي الفلسطيني، وجاء موقع هذه المدينة متوسطا بين منطقة الغور شرقي فلسطين، ومناطق السهل الساحلي، ويظهر هذا الموقع من خلال الأبعاد التي تحكم مدينة رام الله، فهي تبعد 164كم عن أقصى نقطة في شمال فلسطين و25 كلم عن آخر موقع في جنوب فلسطين، كما تبعد بحوالي 67 كم عن شواطئ البحر المتوسط و52 كم من البحر الميت، تقع على خط طول 168 - 171 شرقا ودائرة عرض 144 - 197 شمالا حسب إحداثيات فلسطين .


أما عن تسمية رام الله فقد تضاربت فيه الأقوال إذ عرفت في التوراة باسم أرتا يم صوفيم وذكرها المؤرخ يوسيفوش باسم فكولا ، وقيل جلبات ايلوهم . وقد أثبت الأثريون عدم صحة هذه الأسماء لأن أمكنة الملوك التي نسبت إليهم مثل الملك صموئيل وشاؤول مختلفة عن المدينة الحالية .


إلا أن هناك تفسيرات أقرب إلى الصحة حيث تعني كلمة رام المنطقة المرتفعة، وهي كلمة كنعانية منتشرة في أماكن مختلفة في فلسطين، وأضافت إليها العرب كلمة الله فأصبحت رام الله ، وقد عرفها الصليبيون بهذا الاسم، ولكن الثابت تاريخيا أن قبيلة عربية جاءت في أواخر القرن السادس عشر وسكنت في قرية أو غابه حرجية اسمها رام الله ، أما عن تسمية البيرة فقد كانت تدعى قديماً بتيروت، وأغلب الظن أن الذين بنوها هم الحيثيون قبل الميلاد في الفترة التي بنيت فيها أختها يبوس أي القدس القديمة، وكلمة بتيروت اسم البيرة القديم، وهي كلمة كنعانية ويقول مصطفى الدباغ : البيرة بلدة قديمة تعود بتاريخها الى العرب الكنعانيين، وقد بنيت على موقع مدينة بتيروت عرفت في العهد الروماني باسم بيرة من أعمال القدس، ثم حرف إلى البيرة .



طولكرم

تقع مدينة طولكرم في الجزء الشرقي من السهل الساحلي لفلسطين وعند التقاء دائرة عرض 19 .32 وخط طول 35.1 وتبعد نحو 15 كم عن ساحل البحر الأبيض المتوسط، حيث يلتقي السهل بأقدام الجبال (جبال نابلس) وكان لهذا الموقع أهمية تجارية وعسكرية كان له اثر كبير في نمو المدينة فهي ملتقى الطرق التجارية وممراً للغزوات الحربية بين مصر والشام. وقد أعطيت خاصية الموقع هذه خاصية دفاعية مميزة، كما أنها مركز للمواصلات البرية بين الساحل والداخل وبين الشمال والجنوب، وسهل الوصول إليها شبكة من الطرق المعبدة وخط السكة الحديدية المار منها، كما تميز هذا الموقع بخصوبة التربة ووفرة المياه سواء أكان مطرياً أو جوفياً، وهذه الظروف ساعدت بشكل كبير على نمو المدينة وتطورها.


وتدل الآثار على ان طولكرم مدينة قديمة، ويرجع استيطان المدينة إلى عصر الرومان وبالتحديد القرن الثالث الميلادي، حيث عرفت باسم بيرات سوريتا، وتعنى بئر كرم مختار بل تشير بعض المصادر إلى ان استيطان المدينة اقدم من ذلك إذ يعود إلى زمن الكنعانيين ويستدل على ذلك ما عثر عليه من اثار في القرى المجاورة مثل قرى جت كرم مجدليون، جلجال وغيرها...


وقد وردت طولكرم في كتابات المقريزي وياقوت الحموي باسم طور كرم وتعنى جبل الكرم، وبالفعل هذا ما تشتهر به طولكرم وظلت تعرف بهذا الاسم حتى القرن الثاني عشر الهجري السابع عشر الميلادي حتى حرف الاسم إلى طولكرم.
واعتقد ابن خلدون أن طولكرم هي أجنادين التي وقعت على أرضها معركة أجنادين المشهورة بين المسلمين والروم عام 637م.






أسأل الله لكم فى شهر رمضان
حسنات تتكاثر وذنوب تتناثر
وهموم تتطاير
وأن يجعل بسمتكم سعادة
وصمتكم عبادة وخاتمتكم شهادة
ورزقكم فى زيادة
وبكل زخة مطر
وبعدد من حج واعتمر
أدعو الله أن يتقبل صالح العمل
  اقتباس المشاركة
قديم 08-23-2007, 07:28 PM   #6
مغرمة فلسطين
I ♥ PALESTINE
 
الصورة الرمزية مغرمة فلسطين

قوة السمعة: 305 مغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond repute

Smile رد: «ღ» أرض الرِباط / فِلسطين / أرض الصمود «ღ»

وتبقى فلسطين

بالأقصى الشريف

وكنائسها

حِلم يراوِد كُل مسلم / مسيحي

وتبقى الحريه والأستقلال

أمل وهدف نسعى اليه حتى يسترجع الله أمانته


7


7


7






أسأل الله لكم فى شهر رمضان
حسنات تتكاثر وذنوب تتناثر
وهموم تتطاير
وأن يجعل بسمتكم سعادة
وصمتكم عبادة وخاتمتكم شهادة
ورزقكم فى زيادة
وبكل زخة مطر
وبعدد من حج واعتمر
أدعو الله أن يتقبل صالح العمل
  اقتباس المشاركة
قديم 08-23-2007, 07:29 PM   #7
مغرمة فلسطين
I ♥ PALESTINE
 
الصورة الرمزية مغرمة فلسطين

قوة السمعة: 305 مغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond reputeمغرمة فلسطين has a reputation beyond repute

افتراضي رد: «ღ» أرض الرِباط / فِلسطين / أرض الصمود «ღ»

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن فلسطينمشاهدة المشاركة يعطيكي الف عافيه اختي مغرمة

تسلميلي لمعلوماتك الروعة

وموضوعك الاروع


تحيتي الك خيتووووو

الله يعافيك خيو

الله يسلمك

مرورك هو الاروع

يسلمووو ع المرور

نورت





أسأل الله لكم فى شهر رمضان
حسنات تتكاثر وذنوب تتناثر
وهموم تتطاير
وأن يجعل بسمتكم سعادة
وصمتكم عبادة وخاتمتكم شهادة
ورزقكم فى زيادة
وبكل زخة مطر
وبعدد من حج واعتمر
أدعو الله أن يتقبل صالح العمل
  اقتباس المشاركة
قديم 08-24-2007, 09:00 AM   #8
حنووو اليبناوية

:: بطـة يبنــا ::
 
الصورة الرمزية حنووو اليبناوية

قوة السمعة: 79 حنووو اليبناوية is a name known to allحنووو اليبناوية is a name known to allحنووو اليبناوية is a name known to allحنووو اليبناوية is a name known to allحنووو اليبناوية is a name known to allحنووو اليبناوية is a name known to all

افتراضي رد: «ღ» أرض الرِباط / فِلسطين / أرض الصمود «ღ»

فديييييييييييييييييت فلطسين وتاريخها ياربي

يعطيكي العافية يا هنوي

الواضح انو موضوع متعوب عليه

فدييتك اناولك

الله يخليكي ياربي

تسلميلي

بجد موضوع بغـــــــــــــاية الروعة

يعطيكي العافية


حنـــــوني النـــــونـي كـونــــونـي


:Sh ababSmile229:
  اقتباس المشاركة
قديم 08-24-2007, 02:37 PM   #9
نسرينا الفلسطينيه
I ♥ PALESTINE
 
الصورة الرمزية نسرينا الفلسطينيه

قوة السمعة: 1987 نسرينا الفلسطينيه has a reputation beyond reputeنسرينا الفلسطينيه has a reputation beyond reputeنسرينا الفلسطينيه has a reputation beyond reputeنسرينا الفلسطينيه has a reputation beyond reputeنسرينا الفلسطينيه has a reputation beyond reputeنسرينا الفلسطينيه has a reputation beyond reputeنسرينا الفلسطينيه has a reputation beyond reputeنسرينا الفلسطينيه has a reputation beyond reputeنسرينا الفلسطينيه has a reputation beyond reputeنسرينا الفلسطينيه has a reputation beyond reputeنسرينا الفلسطينيه has a reputation beyond repute

افتراضي رد: «ღ» أرض الرِباط / فِلسطين / أرض الصمود «ღ»

يؤبشنني العسل ومواضيعو

أحلى فلسطين بالدنيا

موضوع بقمة التميز

يعطيكي العافيه يارب
  اقتباس المشاركة
قديم 08-24-2007, 10:43 PM   #10
صدى الصمت
I ♥ PALESTINE
 
الصورة الرمزية صدى الصمت
{ .. أمــــ، حــــ م ــــزة ~

قوة السمعة: 247 صدى الصمت has a brilliant futureصدى الصمت has a brilliant futureصدى الصمت has a brilliant futureصدى الصمت has a brilliant futureصدى الصمت has a brilliant futureصدى الصمت has a brilliant futureصدى الصمت has a brilliant futureصدى الصمت has a brilliant futureصدى الصمت has a brilliant futureصدى الصمت has a brilliant futureصدى الصمت has a brilliant future

افتراضي رد: «ღ» أرض الرِباط / فِلسطين / أرض الصمود «ღ»

وتبقى فلسطين

بالأقصى الشريف

وكنائسها

حِلم يراوِد كُل مسلم / مسيحي

وتبقى الحريه والأستقلال

أمل وهدف نسعى اليه حتى يسترجع الله أمانته


/.../


  اقتباس المشاركة
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:31 PM.