المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بيـــــت دراس،،،

نسرينا الفلسطينيه
06-30-2006, 04:49 AM
بيت دراس

بيت دراس . . قرية فلسطينية

تم تدميرها عام 1948

على غرار معظم القرى الفلسطينية المدمرة في قضاء غزة كانت قرية بيت دراس تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة غزة ، وكانت مركزاً ريفيا .

وفي الماضي بنى الصليبيون حصناً على التل المشرف على القرية ، أما المماليك –1205-1517- فجعلوا من بيت دراس إحدى محطات البريد بين غزة ودمشق ، وبنوا فيها خانا .

وفي الأزمنة الحديثة كان في بيت دراس مسجدان ومدرسة ابتدائية أقيمت عام 1921، وعملت أراضي القرية المستوية ومياهها الغزيرة على جعل الجزء الأكبر منها قابلاً للزراعة، وعمل بعض السكان في الصناعة والتجارة .

وكان في القرية موقع أثري يضم بعض الأسس الحجرية والغرف معقودة السقوف .

ويعود أول هجوم للقوات الصهيونية على بيت دراس إلى الأسابيع الأولى من الحرب، إذ وقع قصف عشوائي من مدافع الهاون عليها في 27-28 آذار 1948 ، وأوقع هذا الهجوم تسع ضحايا من سكان القرية كلهم غير مقاتلين .

وقبل شن هجوم ثان "بري" على بيت دراس أدى إلى احتلالها في 15 آيار 1948 قصفت بالمدفعية ، وفر السكان خلال الهجوم ، ولكن روايات مصرية تقول أن القوات الإسرائيلية لم تحتل القرية سوى بعد زمن قليل من بدء الهدنة الأولى في 11 حزيران 1948، وأخفقت القوات العربية في استعادة بيت دراس بعد انتهاء الهدنة في 9 تموز بسبب خطأ ارتبكته القوات المهاجمة ، كما جاء في مذكرات ضابط الأركان في الكتيبة السادسة المصرية المرحوم جمال عبد الناصر الذي أصبح رئيساً للجمهورية المصرية لاحقاً .

فقد كان على قوة سودانية أن تنفذ هجوماً ليلياً لاحتلال القرية ، على أن تطلق إشارة من الضوء الأخضر إذا نجحت ومن الضوء الأحمر إذا فشلت ، وبعد أن استعادت القوة السودانية القرية بالفعل ، أخطأ الجندي الموكل بالمهمة فأطلق إشارة الضوء الأحمر بدل الأخضر ، وبدأت المدفعية المصرية تقصف المنطقة ، مرغمة السودانيين على الانسحاب من المواقع التي احتلوها .

وفي عام 1950 أقامت إسرائيل ثلاث مستعمرات على أراضي القرية ، هي "عزريكام" ، و "أمونيم" و "غفعاتي" وفيما بعد في الخمسينيات أيضاً أقيمت مزرعة باسم "زموروت" في موقع "خربة عودة" ، التي كانت على أراضي بيت دراس .

ولم يبق من أبنية القرية اليوم سوى أساس منزل وحيد ، وبعض الحطام المتناثر ، وتغطي النباتات البرية وبينها الصبار وأشجار الكينا المكان ولا يزال أحد الشوارع القديمة على الأقل ماثلاً للعيان ويزرع سكان المستعمرات الإسرائيلية المجاورة أراضي القرية .

قرية بيت دراس:icon26:

تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة غزة ، وتبعد عنها 32 كم ، وترتفع 50 م عن سطح البحر .

تبلغ مساحة أراضيها 16357 دونماً ، وتحيط بها أراضي قرى المجدل والسوافير ، والبطاني، وأسدود ، وحمامة . وقُدر عدد سكانها عام 1922 حوالي (1670) نسمة ، وفي عام 1945 (2750) نسمة .

أُنشئت مدرستها عام 32 ، وبها جامعان . واشتهرت بمعاركها ضد اليهود والانتداب البريطاني ، لوقوع عدد من المستعمرات الصهيونية بجوارها ، وعرف أهلها بشجاعتهم ، فقد انتصروا على اليهود أربع مرات ابتداءً من 21/5/1948 ، للاستيلاء عليها فصدوهم وأخرجوهم في كل مرة ، وكانت بريطانيا تهب لنجدة اليهود من الهزيمة ، حتى تمكنوا من الاستيلاء عليها في 21/5/1948 ودمروها في 11/6/1948 وأقاموا على أراضيها مستعمرات (جفعاتي) و (مونيم) و (أزريقام) ، و (سميت زموردت) ويبلغ مجموع اللاجئين من هذه القرية في عام 1998 (19590) نسمة .

بيت دراس :showoff:

يبدو أن اسمها مشتق من دراسة الحنطة ، ويزعم بعض أهالي القرية أن الاسم محرف من بيت إدريس نسبة إلى النبي إدريس . كانت هذه القرية قلعة أيام الحروب الصليبية كما كانت في عهد المماليك محطة من محطات البريد بين غزة ودمشق وكان بها خان للقوافل مما يدل على موقعها الاستراتيجي وهي تقع على بعد 46 كيلومتر إلى الشمال الشرقي من غزة وترتفع نحو خمسين متر عن مستوى سطح البحر وتتوسط سهلاً زراعياً خصباً .

تبلغ مساحة أراضيها 16357 دونما منها 832 مزروعة بالحمضيات ، وهي تجاور أراضي حمامة والمجدل من الجنوب والسوافير من الشرق ، وأسدود والبطاني من الشمالي . زرع الأهالي في أراضيهم الحبوب وأشجار الزيتون التي تحيط بالقرية والفواكه واعتنوا بتربية البقر والخيل والإبل والأغنام والدواجن . وكانت عندهم مطحنة آلية لطحن الحبوب .

بلغ عدد السكان في أواخر هذا العهد 3000 معظمهم من قبائل بئر السبع أصلاً وبعضهم مصريون ، وأكبر عائلاتهم : المقادمة ، وأبو شمالة ، عابد ، بارود ، تايه ، نصار ، وكل عائلة أو حامولة تلتقي في المساء في ديوان خاص بها للتحدث والتشاور واستقبال الضيوف من داخل القرية وخارجها ، ويرأس كل عائلة مختار مسموع الكلمة وقد عرف البدارسة بالشجاعة والكرم والمروءة والأكلة ةالشعبية عندهم المفتول مع لحم العجول . وكانت لهم علاقات تجارية مع أسدود والمجدل والفالوجة واللد والرملة ويافا .

وفي بيت دراس مسجداهن أحدهما مسجد "الشيخ أبو ياسين" ويخدم آل المقادمة ومن حولهم ، والمسجد الكبير ويخدم آل أبو شمالة ومن يجاورهم . وفيها مقام "أبو قفة" ومقام له قبة تسمى قبة بردغة وفي القرية مغارة قديمة طويلة يبلغ طولها نحو كيلومتر واحد ومطار بريطاني وخرب قديمة أثرية فيها دبش وفخار قديم مثل خربة عودة وغياضة وبردغة وفيها مدرسة أنشئت عام 1932 في أواخر هذا العهد وفي شمال القرية واد يقطع القرية من الشرق إلى الغرب .

دافع الأهالي عن قريتهم ببطولة بين 16 مارس و 21 مايو 1948 يساعدهم المناضلون من أبناء القرى المجاورة مثل أسدود وحمامة والسوافير والبطاني والفالوجة ويمكن ذكر أربع معارك هنا خاضها هؤلاء دفاعاً عن هذه القرية

1- نشبت المعركة الأولى في 16 مارس 1948 وفيها تمكن مناضلو القرية من ضد هجوم كبير قام به اليهود وهدموا قبل انسحابهم منزلين وأصيب المختار حسين عقيل بجرح بالغ كما قتل ثلاث رجال وامرأة وجمل .

2- والمعركة الثانية وقعت في 16 إبريل حين قام اليهود بهجوم استخدموا فيه أربعة مصفحات ثم انسحبوا بعد أن تعرفوا على درجة المقاومة عند الأهالي .

3- والثالثة في أول مايو حين هاجم الإسرائيليون القرية عند الفجر بقوات كبيرة لاحتلالها، ركزوا مدافعهم "المورتار" في موضع يسمى نصار وأخذوا من هناك يقصفون القرية من الشرق بينما زحف المشاة من الغرب فاحتلوا المدرسة وتقدموا يضربون بمدافع "البرن" وقاوم المناضلون بجرأة وثبات حتى استعادوا المدرسة وهب لنجدتهم رجال أشداء قدموا من أسدود وحمامة والسوافير والبطانة وإذ ذاك تقدمت القوات البريطانية وفصلت بين الطرفين وقيل أن اليهود خسروا في هذه المعركة 175 قتيلاً بينما خسر العرب 8 قتلى و22 جريحاً وتعتبر هذه المعركة أكبر معارك ديار غزة قبل دخول الجيوش العربية .

4- وفي 21 مايو هاجم الإسرائيليون هذه القرية بقوات كبيرة تدعمها المصفحات وطوقوا القرية من جهاتها الأربع لمنع وصول إمدادات لديها وزحف المشاة عليها من الجنوب وكانت النساء تحاول الهرب مع الأطفال من تلك الناحية فقتل منهم عدد كبير وأحرق المهاجمون بيادر القرية ونسفوا أربع من البيوت الواقعة خارجها وأبلى البدارسة بلاءً حسنا ، رغم عدم تمكن القرى المجاورة من إمدادهم – بسبب تطويق القرية- حتى تمكنوا من دحر العدو بعد أن خسروا 33 شهيداً وخسر المهاجمون 80 قتيلاً كما قيل وفي أثناء المعركة قدمت من الغرب قوات ترفع العلم العربي انخدع بها المناضلون وظنوها إمدادات عربية لكنها ضربتهم حين اقتربت منهم .

ورغم نصر العرب في هذه الموقعة فإنهم لم يظلوا مطمئنين إلى مصيرهم لقلة العتاد وكثرة الخسائر ووقوع الرعب في قلوب النساء والأطفال فأخذوا ينزحون عن قريتهم إلى أسدود وحمامة في ذلك الوقت ، وبهجرتهم هاجرت قرى البطاني والسوافير وجولس .

أختكم::نسرينـــا الفلسطينيه:s (43):

بنت الجليل
06-30-2006, 12:20 PM
تسلميلي يا نسرينا والله معلومات بتجنن وانشالله بتحضريلنا عن بلاد تانية

يعطيكي العافية....

ريما الفلسطينيه
06-30-2006, 06:25 PM
يسلمووووو كتير نسرينا عالموضوع الحلو
والله يخلي كل اهل بيت دراس
فديتهم والله

ayman
06-30-2006, 06:42 PM
مشكورة نسرينا
الله يسمع منك ..ريما ...ويحفظ اهالي كل المدن والقرى الفلسطينية ....

بنت القسام
06-30-2006, 06:48 PM
يسلمو أختى نسرينا وبارك الله فيكى

نسرينا الفلسطينيه
07-01-2006, 12:30 AM
بنت القسام:s (43):

بنت الجليل:s (43):

ريما :s (43):

أيمن:s (43):

نورتو الصفحه،،

Abu Shadi
07-01-2006, 12:59 AM
هيتك بدرساوية يا نسرينا
بيت دراس قديش بتعبو اهلها
بتعرفي في بنت بكلمها من بيت دراس بتعرفي من عنادتي صارت تقلي اه يا بدرساوي ولك غلبت البدارسه
بس ما شاء الله عليهم كلهم خدومين ومحترمين جدا والله يخليك الي يا رواد

حركة فتح
07-01-2006, 09:31 AM
مشكوره يا نسرينا على هذه المعلومات بس انت من بيت دراس فعلا

Angel
07-01-2006, 09:38 AM
يسلموااااااااا نسرينااااااا والله معلومات روعه ........شغل خطيرومفي يسلمواااااااااا

مالك همسات القلب
07-01-2006, 09:40 AM
مشكورة يا بدرساوية يا خطيرة
والله انهم البدارسة بيرفعو الراس ايوه هيك من الاول

aamin
07-01-2006, 10:43 AM
اختي الغالية نسرينا،
:s (43): :s (43): :s (43):
شكرا اختي نسرينا على المعلومات القيمة
عن قرية بيت دراس .. اتمنالك كل خير
وسعادة .. وكل سنة وانتي ورولينا بسعادة
وخير .. 02/07/2006 :s (43):
كل عام وانت بخير .. يوم ميلاد سعيد

aamin

anos
07-01-2006, 11:31 PM
رااائعة اختي

ما شااء الله ما داام ارض فلسطينية اكيد روعة

يعطيكي الف عااااافية

رولينا
07-02-2006, 11:08 AM
موضوع حلو ما زال فيو بيت داراس
يسلمو نسرينا

مالك همسات القلب
07-02-2006, 11:29 AM
على ما يبدو انو البدرساوية كتير في المنتدى
ولهذا عندي اقتراح

نثبت هدا الموضوع
ونغيرالعنوان الى
عائدون الى بيت دراس

والبدرساوية كل يوم يخشو
ويكتبو امالهم في الرجوع الى قريتهم

ومشكورين

نسرينا الفلسطينيه
07-03-2006, 08:18 AM
مشكورين على المرور والله

نورتو صفحه بيت دراس كلها والله

وعقبال ما تنوروها لما تتحرر ان شاء الله :icon31:

~ | Mazaj
07-03-2006, 10:01 PM
هههههههههههههههههههههههههههههه هه ،، والله كنت بدي انزل لبيت دراس ،، اعملها مفــاجأة ،، بس راحت عليي

يسلمـــــــــو نسرينــــــــــا على المعلومـات القيمة ^^
والله يخليلنــــــا بيت دراس واهلهــــــــا :)

سحر العيوون
07-03-2006, 11:29 PM
فديت اللي في بالي

مالك همسات القلب
07-05-2006, 08:26 AM
موضوع حلو كتير

نسرينا الفلسطينيه
07-07-2006, 03:43 PM
مش مشكله حبيبتي فجر بتقدري تحطي مواضيع تانيه عن بيت دراس،،

زياده الخير خيرين:icon6:

مشكورين ع المرور

Abu Shadi
07-07-2006, 04:40 PM
شو هو ما في غير بيت دارسا زهقناهم هيهم لازقين فيا ههههههههههههههههههههه

ملك فلسطين
07-07-2006, 07:22 PM
مشكورة اختي
تحياتي

نسرينا الفلسطينيه
07-08-2006, 08:18 AM
العقو اخي ملك

شهد الحياة
07-08-2006, 11:13 AM
على ما يبدو انو البدرساوية كتير في المنتدى
ولهذا عندي اقتراح

نثبت هدا الموضوع
ونغيرالعنوان الى
عائدون الى بيت دراس

والبدرساوية كل يوم يخشو
ويكتبو امالهم في الرجوع الى قريتهم

ومشكورين

ههههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههه ههه مااتخيل

مالك همسات القلب
07-08-2006, 11:20 AM
بتضحكي
طيب انا باعرف البدارسة عندهم طموحات يعملو دولة في فلسطين خاصة على غرار الفاتيكان في ايطاليا
وانا مش عم بمزح انا يلي بعرفهم بدارسة هن يلي صرحولي بهتصريح
لانهم اغلبهم من القيادات ومن المثقفين البارزين على الساحة الفلسطينة

رولينا
07-08-2006, 11:23 AM
هههههههههههههههههههههههههههههه ههههه هههههههههههههههههههههههههههههه ههههه هههههههههههههههههههههههههههههه ههههه هههههههههههههههههههههههههههههه ههههه هههههههههههههههههههههههههههههه ههههه هههههههههههههههههههههههههههههه ههههه هههههههههههههههههههههههههههههه ههههه هههههههههههههههههههههههههههههه ههههه هههههههههههههههههههههههههههههه ههه مااتخيل

ع فكرة بلا منو ردك بكون احسن لانو سخيف متل اللي رادو ههههههههه

شهد الحياة
07-08-2006, 11:45 AM
فديتهم والله البدارسة ،، انا لما قلت مااتخيل بس كنت بضحك على مالك وردوده (هههههههههههه)،،
بالنسبه للموضوع تسلم ايديج حبيبتي نسرينا (فديتج والله ) وطبعا هم ناس طيبين مثلكم ،،

مالك همسات القلب
07-08-2006, 12:09 PM
[QUOTE=شهد الحياة][COLOR="Teal"]
فديتهم والله البدارسة ،، انا لما قلت مااتخيل بس كنت بضحك على مالك وردوده (هههههههههههه)،،

انتي فاكرة انا عم بمزح ممكن اعطيكي هلا رقم تلفون واحد منهم واساليه عن الدولة يلي كانو حابين يعملوها وهو من بيت بارود]

شهد الحياة
07-08-2006, 12:14 PM
خلاص ماله داعي مصدقتنك

مالك همسات القلب
07-08-2006, 12:26 PM
حلفت الا تاخدي الرقم وتكلميه

شهد الحياة
07-08-2006, 12:38 PM
هههههههههههههههههههه

نسرينا الفلسطينيه
07-08-2006, 11:56 PM
مشكورين على المرور

عاشق الحور
07-28-2006, 04:11 AM
ربنا يكرمك وتزوريها يا نسرينا البدرساوية

مشكورة أختي

نسرينا الفلسطينيه
07-28-2006, 04:17 AM
مشكور كتير عاشق الحور

منور الصفحه ،،

حمساوي للنخاع
07-28-2006, 06:39 AM
موضوع حلو كتير

بنت الاقصى
07-28-2006, 11:11 AM
سلموا على هاتد الموضوع الحلو

aBo SaLeeM
07-28-2006, 11:36 AM
يسلمو على المعلومات

نسرينا الفلسطينيه
08-01-2006, 04:56 AM
مشكورين عالمرور

ريما الفلسطينيه
09-11-2006, 01:51 PM
بدي اعمل رفــع للموضوع

اشتقتلــــــــــــــــــــــــ ـووو

بياع القلوب
09-11-2006, 07:09 PM
فديتها والله بيت داراس واهلها الحلوين

ورود الحب
09-21-2006, 11:16 AM
مشكوور

بنت الرملة
11-29-2006, 05:06 PM
ييييييييه ما أحــــــلى بيت دراس وكـــــــل اهل بــــيت دراس والله نـــــــــــــاس طيبـــــــــــــين وبجنــــــــــــــنووووو.....

يســـــــــــلمووووووو نــــــــــــنوووووووستي ....

ريما الفلسطينيه
11-29-2006, 09:37 PM
ييييييييه ما أحــــــلى بيت دراس وكـــــــل اهل بــــيت دراس والله نـــــــــــــاس

طبـــــــــــــعا..

فارس فلسطين
12-02-2006, 07:20 PM
ههههههههههههههههههههههههه
انا كنت بدي احط مووضع عن بلدي الاصلية بيت دراس لكن لقيت نسرينا مكفية وموفية الله يخليكي أختي ويخليكي تزوري بيت دراس زي ما انا زرتها

فارس فلسطين
12-02-2006, 07:57 PM
وانا حابب أضيف هالكلمتين عن بيت دراس
ببيت داراس

قرية بيت داراس قرية عربية يعني اسمها مكان دراسة الحنطة. وتقع في الشمال الشرقي من مدينة غزة على مسافة 46 كم منها. نشأت في موضع سهلي منبسط يعلو 45 م عن سطح البحر، ويرتفع في الجهة الغربية والجنوبية الغربية ليكون تلة تعلو 60 م عن سطح البحر. وقد أقام الصليبيون فوق هذه التلة قلعة تتحكم في المسالك والدروب التي كانت تلتقي في بيت داراس. ويمر وادي قريقع بالأراضي الشرقية للقرية، وينتهي في وادي الجرف أحد روافد وادي صقرير. وتقع بجوارها خرب كثيرة مثل خربة بردغة، وخربة غيّاضة، وخربة عودة.
ترتبط القرية بالقرى المجاورة مثل أسدود والسوافير الشمالية والشرقية والغربية وجولس والبطاني بشبكة من الدروب الترابية التي أعطت بيت داراس أهمية خاصة كتجمع سكاني ريفي مركزي. ولا عجب في أن القرية كانت في عهد الممالي كمركزاً من مراكز البريد بين غزة ودمشق. وقد ساهم الموقع الجغرافي في نمو القرية وامتدادها العمراني نحو الجنوب الغربي على طول طريق بيت داراس – جولس. وتطور حجمها إلى 88 دونماً وزاد عدد سكانها فبعد أن كان عدد السكان 1,670 نسمة عام 1922 أصبح عددهم 2,750 نسمة عام 1945. وكان جميع سكانها عرباً يمارسون أعمال الزراعة وتربية المواشي والدواجن ويعمل بعضهم في حرفة التجارة في حوانيتهم الواقعة في قلب القرية.
تبلغ مساحة الأراضي التابعة للقرية 16,357 دونماً. ومعظم هذه الأراضي قابلة للزراعة. وأما المستغل منها فإنه يزرع حبوباً وخضراً وأشجاراً مثمرة، وأكثرها الحمضيات. والزراعة ناجحة لانبساط الأرض وخصب التربة وتوافر مياه الآبار.
لكن مساحات رئيسة من الأرض الزراعية تعتمد على الأمطار التي تهطل شتاء بكمية تصل في معدلها السنوي إلى 420 مم تقريباً.
وفي عام 1948 تعرضت بيت داراس كغيرها من القرى الفلسطينية لهجمات مستمرة من العصابات الصهيونية انتهت أخيراً إلى احتلال القرية وطرد سكانها العرب منها. ثم قام الصهيونيون بتدمير القرية ومحوها من الوجود حيث قامت هناك مذبحة حيث هاجمها الصهيونيون لأول مرة يوم 16/3/1948 بقوة كبيرة ولكن هذا الهجوم مني بفشل ذريع إذ تصدى له مناضلو القرية رغم قلة عددهم وأسلحتهم بعنف وتصميم وأوقعوا خسائر عديدة بين المهاجمين الذين فضلوا الانسحاب بعد أن نسفوا منزلين من القرية.
وفي 13/4/1948 عاود الصهيونيون هجومهم على القرية بقوة أكبر معززة بأربع مصفحات، ولكنهم اكتفوا بقصف المنازل بالمدفعية من بعد، ثم تراجعوا إلى مستعمراتهم .
ولقد صمم أهل القرية على النضال وقامت العصابات الصهيونية بمهاجمة القرية مرة أخرى في 1/5/1948 فقد وصلت قوة كبيرة من المستعمرات المجاورة للقرية فجر ذلك اليوم إلى موقع يدعى نصار حيث توقفت وبدأت تقصف القرية بمدافع الهاون تمهيداً لمهاجمتها، ثم تحركت قوة من المشاة وهاجمت القرية من الجانب الغربي حيث المدرسة، فاحتلها وتابعت تقدمها نحو قلب القرية في الوقت الذي كانت قذائف الهاون تمطر الجانب الشرقي من القرية.
خاض المناضلون معركة عنيفة ضد المعتدين الصهاينة ولهذا عاودوا الكرة مرة أخرى على القرية ولكن القوات المقاومين استطاعوا رد الطغاة وبعد هذا النجاح بدأ المناضلون يجمعون صفوفهم ووصلتهم النجدات من القرى المجاورة مثل أسدود وحمامة والسوافير والمجدل وبيت طيما والفالوجة وحاولوا مطاردة فلول المعتدين الهاربين إلا أن القائد الصهيوني استنجد بالجيش البريطاني الذي أرسل ثلاث مصفحات منعت العرب من المطاردة.
زاد الفشل من حقد الصهاينة على سكان القرية فحشدوا بعد ثلاث أسابيع أعداداً كبيرة من القوات عززوها بالمصفحات، وهاجموا القرية يوم 21/5/1948 من جهاتها الربع بآن واحد.
وصلت هذه القوة عند الفجر وطوقت القرية لمنع وصول النجدات إليها. ثم بدأت تقصفها بنيران المدفعية والهاونات بغزارة كبيرة. شعر المناضلون بحرج الموقف وقرروا الصمود والدفاع عن منازلهم مهما كلف الأمر، لذلك طلبوا من النساء والأطفال والشيوخ مغادرة القرية بهدف تخفيف الخسائر بين العزل، وتحرك هؤلاء عبر الجانب الجنوبي من القرية، ولم يكونوا على علم بأن القرية مطوقة من مختلف الجهات، وما أن بلغوا مشارف القرية الخارجية حتى تصدى لهم الصهيونيون بالنيران رغم كونهم نساء وأطفالا وشيوخاً عزلاً فقتلوا عدداً كبيراً منهم في مذبحة لا تقل عن فظاعة عن مذبحة دير ياسين وسواها، ثم أحرقوا بيادر القرية وبعض منازلها ونسفوا بعضها الاخر مستغلين انشغال المناضلين بالمذبحة التي حلت بعائلاتهم.
أدى هذا العمل الوحشي والإجرامي إلى تصميم المناضلين على القتال فاندفعوا نحو العدو ويملأ قلوبهم الغضب وكبدوا الصهاينة خشائر كبيرة جداً وأجبروهم على التراجع وسلمت القرية من الاحتلال.
ولكن الخسائر البشرية والمادية ووقعها الليم على المناضلين أثرت في المعنويات بالإضافة إلى الذخائر قد نفذت تقريباً وانقطع الأمل في الحصول على الأسلحة والذخيرة. فبدأ السكان ينزحون عن منازلهم ولم يبق في القرية إلا النزر اليسير منهم وعلى الرغم من ذلك لم يتجرأ الصهيونيون على دخولها إلا في يوم 5/6/1948 بعد أن تأكدوا من عدم وجود أية مقاومة.
واحتلها الصهاينة وأقاموا فوق أراضيها مستعمرتي "زموروت" و "جبعاني".

بنت الرملة
12-03-2006, 01:43 AM
يه انت كمان من بيت دراس يافارس :showoff: :showoff:

عكل حال مشكور عالمعلومات الأضافيه إلي حطيتها

فارس فلسطين
12-03-2006, 06:32 PM
اه بوافتخر اني فلسطيني في الاول وبعدين افتخر اني بدرساوي
والنعم احم احم

نسرينا الفلسطينيه
12-03-2006, 07:22 PM
انا كنت بدي احط مووضع عن بلدي الاصلية بيت دراس لكن لقيت نسرينا مكفية وموفية الله يخليكي أختي ويخليكي تزوري بيت دراس زي ما انا زرتها

منور اخي فارس الموضوع

مشكور ع المرور المميز جدا وع المعلومات الاضافيه القيمه عن بيت دراس

وانا زرت بيت دراس وصورتها كمان ^^

نورت الصفحه مره تانيه اخي:s (43):

بنت الرملة
12-03-2006, 07:24 PM
انا بدي ازورها كمااااااااان :(

فارس فلسطين
12-05-2006, 05:18 PM
منور اخي فارس الموضوع

مشكور ع المرور المميز جدا وع المعلومات الاضافيه القيمه عن بيت دراس

وانا زرت بيت دراس وصورتها كمان ^^

نورت الصفحه مره تانيه اخي
اها كويس الحمد لله
انا زرتها بس وانتي زرتيها وصورتيها
طيب ممكن تبعتي الصور عشان ابعثهن لسيدي يشوفهن

لولو اليبناوية
12-05-2006, 05:22 PM
يسعدلي اهل بيت دراس انا.............والله هدول الدرساوية اكتيرين غلبة .........ههههههههه
يسلمووووووووو يا احلى نسرينا

فارس فلسطين
12-06-2006, 04:47 PM
هههههههههههههههههههههه
حلوة كتيرين غلبة

ريما الفلسطينيه
12-06-2006, 05:00 PM
حرام مش دايما كتيرين غلبه ....

بس مرات..

نسرينا الفلسطينيه
12-06-2006, 05:07 PM
اها كويس الحمد لله